تصريحات ورد فعل السبكى حول وقف عرض فيلم حلاوة روح 2014 فى مصر للنجمه اللبنانيه هيفاء وهبى

احدث قرار الحكومه المصريه بوقف عرض فيلم حلاوة روح للنجمه اللامعه هيفاء وهبى فى مصر اصداءا واسعه جدا فى الاوساط الفنيه فى مصر وذلك لانه لاول مره يتخذ اجراء قبل فيلم معين فى السينيمات المصريه ورد المنتج السنيمائى الشهير المصرى محمد السبكى على هذا القرار حيث هاجم محمد السبكي، المنتج السينمائي، قرار إبراهيم محلب، رئيس الوزراء الخاص بمنع عرض فيلمه “حلاوة روح” للمطربة اللبنانية هيفاء وهبي. وقال: “محلب خرب بيتي وبسبب قراره تم إيقاف الفيلم في الإمارات وقطر”، نافيا ما قيل عن منع الدولتين لعرض الفيلم قبل القرار. وأضاف السبكي في مداخلة لبرنامج “صوت الناس” على فضائية “المحور” أن قرار محلب بمنع عرض الفيلم غير قانوني وغير دستوري خاصة وأنه تم تنفيذه بدون أي إخطار أو إنذار. ونفى السبكي أن يكون بالفيلم مشاهد جنسية، وقال: “حلاوة روح” أنضف فيلم أنتجته”، رافضًا أن يتم الحكم على الفيلم من خلال إعلانه، وقال لمهاجميه: “اتقوا ربنا قبل أن تهاجموني ولا تمنعوا شيئا لم تروه”. إلى ذلك، تقدمت حنان غزالى مستشار العلاقات الأسرية والتربوية وأستاذة التنمية البشرية، ببلاغ إلى النائب العام المستشار هشام بركات، ضد منتج فيلم “حلاوة روح” محمد السبكي ومخرج الفيلم سامح عبد العزيز،

24

تتهمهما فيه بتشويه صورة المجتمع وإشاعة الفاحشة والرزيلة”. وأكدت مقدمة البلاغ رقم 8563 لسنة 2014 عرائض النائب العام، أن المشكو في حقهما، تعمدا إظهار المجتمع المصري بصورة فجة الفيلم، وتعديا حدود المنطق ليتاجروا بقصص الأطفال وإدخالها في أعمالهم التحريضية ضد المجتمع، حيث أنه من المعروف أن الأطفال يحبوا أن يروا أطفالا مثلهم أبطال في أفلام فلا تستطيع أن تقاوم فضولهم. وأضافت “نحن أيضا ككبار نحب أن نرى مواهب الأطفال في التمثيل ولكن حينما تطال الفاحشة بطل الفيلم الطفل وهو يقوم بممارسة الرزيلة فماذا أقول لأبنائي وكيف أحميهم من هؤلاء، حيث إني أم لولدين في مرحلة المراهقة”. واختتمت بلاغها مطالبة بالتحقيق في مثل هذه الممارسات الإجرامية التي تهدم القيم والأخلاق في المجتمع الذي كان وحتى وقت قريب يتعاطى ويشاهد السينما النظيفة التي قدمها أبطال مازالوا في وجدان المشاهد العربي من فنانين وفنانات كانوا خير سفراء لمصر في الخارج وكانوا يشكلون جزء كبير من القوة الناعمة لمصر، وأن تتصدى النيابة العامة باعتبارها القائمة على الدعوة العمومية بدورها في الدفاع عن المجتمع ضد هذا الانحطاط الأخلاقي. من ناحيته، نفى أحمد أبو هشيمة رجل الأعمال المصري في بيان نشر على الإنترنت وتداولته المواقع الالكترونية ما تردد حول أنه وراء وقف عرض الفيلم السينمائي “حلاوة روح” ، ووصفها بالأخبار الكاذبة.

وأكد أبوهشيمة طليق الفنانة اللبنانية “هيفاء” بطلة فيلم “حلاوة روح” في بيان صدر عن المكتب الإعلامي الخاص به، أن كل المواقع التي نشرت خبر منعه لعرض الفيلم كاذبة وتروج لقصة. وأشار إلى أن هذه القصة التي وصفها بالساذجة زعمت أن رجل الأعمال أحمد أبو هشيمة هو الشخصية التى تقف وراء منع عرض فيلم “حلاوة روح” وهو الأمر الذي رفضه رجل الأعمال بشكل قاطع لا يليق سواء بمركزه أو الدور الاقتصادي الذي يقوم به فى وطنه خلال هذه الفترة ، وفقا لما ورد بالبيان. وناشد المكتب الإعلامي فى نهاية البيان المنابر الإعلامية بتحري الدقة وعدم نقل أخبار كاذبة.